ЗАКАЗАТЬ ПЛАТНУЮ УСЛУГУ

قانون جمهورية أبخازيا حول غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا

يحدد هذا القانون الأسس العامة القانونية والإقتصادية والإجتماعية لتأسيس غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا ويحدد توجهاتها و الشكل القانوني لأنشطتها و يحدد المبادئ العامة في علاقتها مع الدولة.
 
الفصل الأول : أحكام عامة
المادة 1. مفهوم غرفة التجارة والصناعة
1. غرفة التجارة والصناعة هي منظمة غير ربحية تنشأ من اتحاد الشركات ورجال الأعمال في جمهورية أبخازيا.
2. يحق لغرفة التجارة والصناعة القيام بالأعمال التجارية فقط بالقدر اللازم لتنفيذ مهامها القانونية. وأرباحها الواردة من النشاط التجاري غير مشترك بين الأعضاء في غرفة التجارة والصناعة.
3. غرفة التجارة والصناعة هي كيان قانوني.
4. غرفة التجارة والصناعة هي المسؤولة عن التزاماتها مع جميع أصولها.
5. غرفة التجارة والصناعة ليست مسؤولة عن التزامات أعضائها، فضلا عن أن الأعضاء في غرفة التجارة والصناعة ليسو مسؤولين عن
التزامات غرفة التجارة و الصناعة.
6. غرفة التجارة والصناعة ليست مسؤولة عن الالتزامات التي تترتب على شركاتها وكذلك هذه الشركات ليست مسؤولة عن التزامات غرفة التجارة والصناعة.
7. غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا تؤدي نشاطاتها و وظائفها بموجب ميثاقها و في إطار الدستور والقوانين النافذة في جمهورية أبخازيا.       
المادة 2. التشريعات المتعلقة بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا
1. التشريع المتعلق بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا يتألف من هذا القانون وغيره من التشريعات القانونية في جمهورية أبخازيا.
2. لا ينطبق هذا القانون على الأنشطة الخاصة بأعضاء غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا و التي لا علاقة لها في عضوية غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
3. يُمنع على المنظمات الأخرى استخدام هذه العبارات في أسمائها "غرفة الصناعة"، "غرفة التجارة" أو "CCI" و لن يتم تسجيلها في سجلات الدولة تحت الأسماء التي تتضمن هذه العبارات.
 المادة 3. الأهداف والغايات من تأسيس غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
1. يتم إنشاء غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا من أجل تعزيز التنمية الإقتصادية في جمهورية أبخازيا واندماجها في نظام الاقتصاد العالمي وإنشاء الصناعة الحديثة وتطوير البنية التحتية المالية والتجارية وإنشاء بيئة مواتية للأعمال التجارية وتطبيع العلاقات الخاصة بأصحاب المشاريع مع الشركاء وتطوير شامل لجميع أنواع العلاقات التجارية والإقتصادية والعلمية والتقنية مع رجال الأعمال في جمهورية أبخازيا و رجال الأعمال الأجانب.
 المادة 4. الدولة وغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
1. توفر الهيئات الحكومية المساعدة لغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في أداء مهامها القانونية واتخاذ التدابير لضمان توفير المكاتب الخاصة بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
2. لا يسمح للهيئات الحكومية والمسؤولين التدخل في أنشطة غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
3. السلطات الحكومية ذات الصلة تقوم بعملية المراقبة والإشراف على امتثال غرفة التجارة والصناعة  للتشريعات و القوانين في جمهورية أبخازيا.
 
الفصل الثاني. تأسيس غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا وإنهاء أنشطتها
 المادة 5. العضوية في غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا
الشركات في جمهورية أبخازيا بغض النظر عن ملكيتها و شكل نظامها القانوني وأصحاب المشاريع المسجلة وفقاً للقانون الذي أقرته التشريعات في جمهورية أبخازيا والمنظمات الموحدة للشركات ورجال الأعمال يمكنها أن تصبح عضوةً في غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا على أساس مبدأ الدخول المجاني.
 المادة 6. ميثاق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا
1. يجب على ميثاق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا تحديد:
أ‌)  الإسم والغرض والأهداف والمهام الخاصة بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا؛
ب‌) الشروط والإجراءات لقبول العضوية والإنهاء في غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا
ت‌) حقوق والتزامات الأعضاء في غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا؛
ث‌) الإجراءات الخاصة لتشكيل مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا واختصاصه وصلاحياته وقواعد اتخاذ القرارات؛
ج‌) مصادر الممتلكات الخاصة بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا؛
ح‌) الإجراءات المتبعة لتعديل ميثاق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا؛
خ‌) الإجراءات المتعلقة بإنهاء نشاط غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
2. ويمكن لميثاق غرفة التجارة و الصناعة أن يتضمن أحكام أخرى متعلقة بأنشطة إدارة غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
3. ميثاق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا يجب أن لا يتعارض مع قوانين جمهورية أبخازيا.
المادة 7. تسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في الدولة.
1. يتم تنفيذ تسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا لدى الدولة من قبل وزارة العدل في جمهورية أبخازيا.
2. تكتسب غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا الشخصية القانونية منذ منحها التسجيل لدى الدولة.
3. التغييرات والإضافات على ميثاق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا يجب أن تكون خاضعة للتسجيل في الدولة بنفس الطريقة  المتبعة لتسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في الدولة.
4. يتم دفع رسوم التسجيل في الدولة المترتبة على غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا وكذلك رسوم التغييرات والإضافات اللاحقة على ميثاقها وذلك بالطريقة والقيمة التي وضعتها التشريعات لجمهورية أبخازيا.
 المادة 8. رفض تسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في الدولة.
1. يتم رفض تسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في الدولة في حالة عدم امتثال ميثاقها مع قوانين جمهورية أبخازيا. ويعد رفض تسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في الدولة على أسس أخرى هو أمر غير قانوني.
2. يجب على السلطة المختصة الإبلاغ بالخطاب الكتابي عن رفض تسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا وتحديد الأحكام التشريعة في جمهورية أبخازيا التي تتناقض مع ميثاق غرفة التجارة و الصناعة.
3. يمكن الطعن لرفض تسجيل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في الدولة أمام محكمة التحكيم.
 
الفصل الثالث. حقوق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية ابخازيا
المادة 9. حقوق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا
1. غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا:
أ‌) إجراء مراجعة مستقلة لأنظمة المشاريع في مجال الاقتصاد والعلاقات الخارجية وغيرها من المسائل التي تؤثر على مصالح الشركات ورجال الأعمال.
ب‌) يمكنها المشاركة في صياغة قوانين جمهورية أبخازيا وقرارات مجلس وزراء في جمهورية أبخازيا والقرارات الصادرة عن الوزارات والدوائر التابعة لحكومة جمهورية أبخازيا و التي تؤثر على المصالح الخاصة بالأعمال.
ت‌) التمثيل والدفاع عن المصالح المشروعة لأعضائها في الهيئات الحكومية.
ث‌) مساعدة المؤسسات المحلية والأجنبية ورجال الأعمال في تسجيل براءات الإختراعات ونماذج المنفعة و الرسوم والنماذج الصناعية والعلامات التجارية وعلامات الخدمة وتسميات المنشأ وتعزيز حقوقهم في مجال الملكية الصناعية.
ج‌) يمكنها المشاركة في المهمات الحكومية الدولية المتعلقة بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني مع الدول الأجنبية و يمكنها أن تكون جزءً من الوفود الأبخازية في جلسات المنظمات الدولية والمفاوضات مع الحكومات الأجنبية المتعلقة بقضايا التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني .
ح‌) يمكنها المشاركة و أن تكون جزء في الهيئات الحكومية الدولية و الهيئات الحكومية المحلية و الإدارات المشتركة التي تهتم بقضايا التعاون الاقتصادي الدولي وكذلك في اللجان الوطنية والهيئات والمنظمات الأخرى العاملة والموجودة من أجل تطوير هذا التعاون.
خ‌) تجري بالنيابة عن الشركات المحلية والأجنبية ورجال الأعمال عمليات التحقق من الشهادات ومراقبة الجودة والكمية واكتمال السلع.
د‌) تصدر وتصدق على شهادات المنشأ  وفقا للممارسة الدولية بالإضافة إلى الوثائق الأخرى التي تتعلق بالنشاط الإقتصادي الأجنبي.
ذ‌) تعطي دفتر ال ATA ( وثائق دولية لعملية الاستيراد و التصدير المؤقت للبضائع) وتوفر الإجراءات الخاصة لإصداره وتسليمه.
ر‌) تصدر بطاقات النقل البري وتحدد الأمورالمتعلقة بالتسجيل والإصدار. الدفتر الخاص بالنقل البري (دفترالنقل البري الدولي) هي وثيقة دولية بشأن نقل البضائع من السلطات الجمركية في مكان المغادرة إلى السلطات الجمركية في المكان المقصود دون وساطة لإعادة تحميلها في السيارات وتوليفات المركبات أو الحاويات واحدة أو أكثر شريطة أن تكون جزء معين من الرحلة العملية بين البداية والنهاية تمت بواسطة الشاحنات.
ز‌) إنشاء السجل الغير الحكومي الخاص بالشركات و رجال الأعمال في جمهورية أبخازيا و بموافقة هذه الشركات ورجال الأعمال لتسجيل 
الحالة المالية والاقتصادية التي تثبت مصداقيتها كشريك في لأعمال التجارية في جمهورية أبخازيا و في الخارج.
س‌) تنظم المعارض الدولية بالإضافة إلى توفير الدروات التدريبية وإقامة المعارض للمنتجات الوطنية في الخارج.
ش‌) لها الحق في تأسيس و إعادة تأسيس و إنهاء الشركات والمؤسسات في جمهورية أبخازيا والخارج بالإضافة إلى حقها في التعاون مع الشركات الاجنبية ورجال الأعمال في إنشاء غرف تجارية مشتركة لجمهورية أبخازيا ومجالس الأعمال المشتركة والمشاركة في أنشطتها.
ص‌) تعطي الإذن لفتح مكاتب تمثيلية في جمهورية أبخازيا للغرف التجارية الأجنبية والغرف التجارية المشتركة و الإتحادات والتجمعات ونقابات العمل.
ض‌) تشهد على ظروف القوة القاهرة وفقا لأحكام التجارة الخارجية والاتفاقات الدولية الخاصة بجمهورية أبخازيا بالإضافة إلى الممارسات التجارية والمينائية في جمهورية أبخازيا.
ط‌) تجري تقييما مستقلا لأنواع مختلفة من الملكية بالنيابة عن الشركات المحلية والأجنبية ورجال الأعمال .
ظ‌) القيام بإجراء البحوث والتحليلات والبحث في المشاكل الرئيسية للإقتصاد وتطوير الأعمال.
ع‌) تنشر و تطبع الصحف والمجلات والمواد المطبوعة الأخرى المساعدة في النشاط التجاري.
غ‌) تحدد بشكل مستقل طرق تنفيذ أنشطتها و إنشاء هيكلها الداخلي الخاص ضمن حدود التقديرات المعتمدة الخاصة بالنفقات والتوظيف وعدد الموظفين وشكل وقيمة الأجور والحوافز المادية.
ف‌) القيام بأي نوع من الصفقات مع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين والأعمال القانونية الأخرى.
ق‌) الاستحواذ على والتصرف بجميع أنواع الممتلكات المنقولة وغير المنقولة لتحقيق الأهداف النظامية.
ك‌) تحدد الإجراءات لشكل وقيمة الصناديق الخاصة التي يتم إنشاؤها في غرفة التجارة والصناعة والمبادئ التوجيهية لاستخدامها وتحدد الأسعار و التعرفات على الخدمات التي تقدمها الدائرة.
ل‌) فتح فروع ومكاتب تمثيلية لها بما في الداخل و الخارج.
م‌) تمنح الميداليات والشهادات وغيرها من الجوائز الخاصة بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا للمساهمة في تطوير ريادة الأعمال في أبخازيا.
ن‌) ممارسة النشاطات الأخرى التي لا تتعارض مع تشريعات جمهورية أبخازيا و تقديم الخدمات التي تقدمها غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا للشركات ورجال الأعمال بغض النظر عن عضويتهم في غرفة التجارة والصناعة.
2. يتم الاعتراف على الوثائق القانونية الصادرة عن غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا في إطار اختصاصها في جميع أنحاء جمهورية أبخازيا.
3. حقوق غرفة التجارة في جمهورية أبخازيا منصوصة في ميثاقها ومنفذة وفقا للقوانين في الجمهورية الأبخازية.
المادة 10. الملكية الخاصة بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا
1. تمتلك غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا المباني والمرافق والمعدات والمخزونات والأصول الثمينة الأخرى وغيرها من الممتلكات المنفصلة اللازمة لأداء مهامها القانونية.
2. تمتلك الشركات المنشأة عن طريق غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا وعبر إدارتها التنفيذية الحق في استخدام والتصرف بالممتلكات المخصصة لها في إطار الحق الكامل لها بالقيام بالنشاط الاقتصادي وفقا للأهداف المنصوص عليها في نظامها الأساسي والإتفاقيات المبرمة مع غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا. 
3. تعتبر رسوم القبول و العضوية والربح من الأنشطة التجارية للشركات التي أنشأتها ومصادر أخرى للربح هي إيرادات خاصة لغرفة التجارة في جمهورية أبخازيا ويتم استخدام ممتلكات غرفة التجارة في جمهورية أبخازيا لدعم نشاطها و تأسيس صناديقها و تعتبر الرسوم المدفوعة غير قابلة للرد و سيتم رفض المطالب على استرداد الرسوم المدفوعة من قبل أحد الأعضاء الذي قام بانهاء عضويته .
4. ويتم تخصيص الأموال لتلبية البرامج الحكومية من قبل غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا من ميزانية الدولة.
5. يحمي القانون النافذ حقوق الملكية الخاصة بغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا.
 
الفصل الرابع. العلاقات الدولية لغرفة التجارة والصناعة في جمهورية ابخازيا والمشاركة في المنظمات و الإتفاقيات الدولية.
المادة 11. العلاقات الدولية لغرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا والمشاركة في المنظمات الدولية.
1. غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا وفقا لميثاقها يمكنها الحفاظ على الاتصالات الدولية المباشرة والدخول في اتفاقات مناسبة.
2. غرفة التجارة والصناعة في جمهورية أبخازيا تمثل مصالح أعضائها في المنظمات الدولية من حيث صلتها بالأنشطة التجارية.
المادة 12. الاتفاقات الدولية
في حال وجود أحكام لمعاهدة دولية ما لجمهورية أبخازيا غير تلك الواردة في هذا القانون تعد أحكام هذه المعاهدة الدولية ناقذة في القانون.
 
اعتمد من قبل الجمعية الوطنية
في جمهورية أبخازيا في 12 أذار 2003
رئيس جمهورية أبخازيا
فلاديسلاف أردزينبا
سوخوم، 17 أذار 2003، عدد 762-XIV